smartvalley360

تأثير تقنيات الواقع الافتراضي بجودة الحياة

بمرور الوقت ، يسعى الإنسان إلى تحسين جودة الحياة لزيادة إنتاجيته وتقليل جهوده ، وهذا هو المبدأ الذي تم اختراع الألة من أساسه ، وكلما كانت جودة الحياة أفضل … كلما كان وقت إنجاز المهام أقل مقارنة بالمجهود الذي يتم بذله ، وإن تقنيات الواقع الافتراضي من التقنيات التي تساهم في تحسين جودة الحياة بشكل كبير ، فهي متواجدة منذ عدة عقود ، لكن في السنوات الأخيرة بجهود مختلف الشركات بداية من شركة Microsoft وXRHealth وحتى شركة Meta أصبحت تقنيات الواقع الافتراضي متاحة على نطاق واسع ، والهدف الآن من قبل الشركات هو تيسير استخدامها لعامة الناس في مختلف المجالات ، فتقنيات الواقع الافتراضي تتيح للمستخدمين تجربة بيئات رقمية بانغماس الحواس المختلفة مثل الشم والسمع والبصر واللمس لتبدو وكأنها حقيقية وفتح الفرص للأشخاص لممارسة هذه المهام بصفة آمنة ليشعر بتصوير أي موقف تقريبًا بواقعية ، ونتيجة لذلك فقد أحدثت تقنيات الاقع الافتراضي تأثيرًا ضخمًا على جودة حياتنا .

في هذه المقالة ، سنستكشف سويًا تأثيرات الواقع الافتراضي على جودة حياتنا والطرق المختلفة التي غيرت بها
هذه التكنولوجيا الطريقة التي نتفاعل بها مع عالمنا ، حيث تساهم شركتنا ” الوادي الذكي ” في المساهمة في ذلك التغيير من خلال إحداث نقلة نوعية في السوق بتقديم خدمات الواقع الافتراضي ، سنشاهد أيضًا كيف أثر على مختلف المجالات بما في ذلك آثار اجتماعية ونفسية .

تأثير تقنيات الواقع الافتراضي على مجال السياحة

صنعت تقنيات الواقع الافتراضي تحولات كبيرة في صناعة السياحة وأحدثت تغييرات جذرية وما زالت ستحدث مستقبلًا ، فهي تسمح للمستخدمين باستكشاف الوجهات ومناطق الجذب السياحي بطريقة كانت مستحيلة سابقًا حيث يُمكن تجربة ثقافات ومعالم سياحية ومتاحف ثقافية وعجائب طبيعية مختلفة بينما هو في المنزل ، أي يمكن لهم معايشة الأحاسيس والمشاعر دون الحاجة إلى السفر .

أيضًا ، يُمكن أن يكون هنالك دمج للجولات الافتراضية بزاوية 360 درجة مع تقنيات الواقع الافتراضي كما نفعل ضمن الخدمات المقدمة من شركتنا الوادي الذكي ، بحيث يستطيع السياح تجربة أكثر تفاعلية باستكشاف كل ركن من أركان المكان الذي يزورونهم ، بأن يكون للمستخدمين إحساسًا بأنهم في الموقع الفعلي .

هناك طريقة أخرى أثرت فيها تقنيات الواقع الافتراضي على مجال السياحة بأن يُسمح للسياح بمعايشة تجارب قد تكون خطيرة ومكلفة كثيرًا من الناحية المادية ، لنضرب لك مثالًا … هل شاهدت من قبل فيديوهات مرتبطة بالقفز بالمظلات من أماكن عالية جدًا ؟ هل شعرت بخفقان ضربات القلب فور تخيلك بأنك تعيش مثل هذه التجربة واقعيًا ؟ قد لا يملك الناس إحساس المخاطرة أو تجربة مثل هذه المغامرات ، تُعتبر تقنيات الواقع الافتراضي مساعدة ومساهمة بشكل كبير جدًا في التسويق لشركاتهم بإغراء الناس بتجربة ذلك رقميًا وبعدها زيارة الوجهة السياحية وتجربة مثل هذه النشاطات في الطريقة الواقعية .

علاوة على ذلك ، فإن تقنيات الواقع الافتراضي عززت من قوة الجانب التعليمي للسفر ، فيُمكن لشركات السياحة استغلالها بإنشاء تجارب تعليمية تفاعلية بتوفير للمستخدمين مجموعة من الألعاب المعتمدة على الواقع الافتراضي لتزويد السياح بالتاريخ والثقافة والجغرافيا على هيئة متحف افتراضي .

نُوفر في الوادي الذكي صناعة جولات افتراضية لمختلف الشركات السياحية ، بالإضافة إلى ربط ذلك الواقع الافتراضي بتقنية 3D أو من خلال إنتاج الأفلام بتقنية 360 .

تأثير تقنيات الواقع الافتراضي على صناعة السيارات

صناعة السيارات صناعة رائدة على مستوى العالم ، وقد مكنت تقنيات الواقع الافتراضي المهندسين والمصممين على تحسين عملية التصميم بالإضافة إلى تجربة العملاء ، فداخل عملية التصميم يمكن لهم تخيل أنظمة السيارة وإجراء تغييرات على التصميم في الوقت الفعل لتفادي الأخطاء وهذا من شأنه أن يوفر وقت التصميم والإنشاء وتقليل التكاليف المختصة بإنشاء نماذج أولية مادية باهظة الثمن ، حيث تستخدم العلامات التجارية الكبيرة مثل BMW ذلك .

التأثير يمتد كذلك إلى بائعي السيارات أنفسهم وأصحاب معارض السيارات ، لأن ذلك يحسن من تجربة العملاء عند عملية الشراء ، فيمكن للعملاء تجربة السيارة من خلال تقنيات الواقع الافتراضي مما يمكنهم من استكشاف الأجزاء الداخلية والخارجية للسيارات ، وبالتالي معاونتهم على تجربة السيارة قبل اتخاذ قرار الشراء ، هذا يوفر الوقت والجهد المبذول في اختبارات القيادة والتجربة التقليدية ، أيضًا يسهل من عملية التسويق بجعلها أكثر تفاعلية ، ومن خلال إعجاب العملاء بها ستحصل على صورة أفضل لعلامة معرضك التجاري بالسويق .

أحد الاستخدامات الأخرى لتقنيات الواقع الافتراضي في صناعة السيارات هو التدريب والتعليم ، حيث يُمكن محاكاة سيناريوهات مختلفة مثل التدريب تحت مواقف معينة ، مثلًا التحكم في السرعة في الظروف كذا ، هذا من شأنه أن يساعد على تقليل الأخطاء التي تؤدي إلى حوادث وكوارث ، أيضًا تحسين مهارات السائقين داخل شركتك إن كانت متخصصة في تجميع السائقين .

تأثير تقنيات الواقع الافتراضي على الرعاية الصحية

قد لا تتخيل أن تقنيات الافتراضي لها تأثير أو تطبيق على مجالات حيوية مثل المجال الطبي وكل ما هو متعلق بالرعاية الصحية إلا أن تأثيرها كبير لدرجة أن المقال لن يسعنا لذكرها ، لكن سنذكر بعضها .

تُستخدم تقنيات الواقع الافتراضي في إدارة تحكم المرضى بالألم إذا كان المرضى يخضعون لعملية أو إجراء طبي أو تدخل جراحي مؤلم جدًا ، حيث يتم تشتيت انتباههم عن الألم بتوفير بيئة افتراضية ينغمس فيها المرضى بطريقة مهدئة لتقليل إحساسهم بالألم ، أيضًا تساعد تقنيات الواقع الافتراضي على علاج المرضى الذي يعانون من اضطرابات القلق أو الرهاب عن طريق توفير بيئة افتراضية تحاكي الشيء الذين يقلقون أو لديهم فوبيا أو رهاب منه ، على سبيل المثال الذين لديهم فوبيا المرتفعات ، قد يتم توفير بيئة افتراضية تحاكي هذه المرتفعات ، وهذا يسمح للمرضى بالتخلص من مثل هذه المخيفات بالتدريج ، تدخل تقنيات الواقع الافتراضي في علاج مشاكل وأمراض الصحة نفسية والعقلية مثل الاكتئاب والصدمات بدخول المرضى داخل بيئات هادئة كالغابات لتحسين مزاجهم وصحتهم النفسية ، أيضًا يُمكن استخدم تقنيات الواقع الافتراضي في تدريب طلبة الطب من أجل اكتساب ثقة وخبرة حقيقية قبل تنفيذ الإجراءات الطبية على المرضى الفعليين .

نذكرك بأن شركتنا رائدة في استخدام تقنيات الواقع الافتراضي وتسخيره لخدمة منتجاتك ومشاريعك ورفعتها والنهوض بها وتحقيق أهدافك سواءً التسويقية أو حتى من تجربة التعامل مع العملاء .

بشكل عام ، فتقنيات الواقع الافتراضي ساهمت بشكل كبير في تطوير جودة حياتنا للأفضل في مجالات أخرى عديدة كمجالات الترفيه والتعليم والعقارات والتسويق الرقمي وغيره … كما غطينا ذلك في مقالات سابقة داخل مدونتنا ، وكما سنطرح في مقالات قادمة ، ابقَ على اطلاعٍ بجديدنا .

Share with

اترك تعليقاً

أحدث المقالات
@Instagram