smartvalley360

كيفية تطوير الواقع الافتراضي في المتاجر الافتراضية ؟

غيرت التجارة الإلكترونية تجربة التسويق تماما في السنوات الأخيرة ، فأصبحت عملية بيع وشراء البضائع والخدمات عبر الإنترنت هي نموذج تجاري تأقلم عليه كافة الناس ، فعندما يرغب أحدهم في شراء منتج ما .. فإن أول ما يخطر بباله هو البحث عن ذلك المنتج على مواقع الويب ومن ثم رؤية مراجعات وتقييمات له ، كذلك تلقي توصيات أو عروض أو خصومات للشراء ، بل حتى الدفع وإتمام العملية ومن ثم الوصول إلى المنتج ، كل ذلك بشكل رقمي .


فبشكل واضح ، أخذت التجارة الإلكترونية البساط من تحت تجارب التسوق التقليدية ، وعلى الرغم من كون الإحصائيات تشير إلى تجاوز المبيعات عبر الإنترنت ٦ تريليون دولار بحلول عام ٢٠٢٤ إلا أن دائمًا ما كنا نفتقد التفاعل الشخصي مع هذه المتاجر لتكون أكثر قوة وأكثر راحة وهو ما أحدثته بالفعل تقنيات الواقع الافتراضي في تهيئة المتاجر الافتراضية ، فقد ساعدت تقنيات الواقع الافتراضي على تغيير الكثير من الأشياء بإضافة الكثير من التفاعل الحسي .في هذا المقال ، سنأخذك في رحلة بسيطة نطلعك بها على ماهية المتاجر الافتراضية والأسس التي تعمل عليها وأنواعها ، بالإضافة إلى ذكر الكثير من الفوائد والمميزات التي تحفزك على استخدامها .

ما هي المتاجر الافتراضية ؟

المتجر الافتراضي هو متجر تجارة إلكتروني مدعوم بأدوات الواقع الافتراضي والواقع المعزز لسد فجوة التفاعل والمشاعر الحسية بين التسوق الرقمي والتقليدي من أجل منح المتسوقين الشعور بأنهم موجودون بالفعل داخل المتجر لتجربة شراء أكثر حماسة ، هذه الأدوات قد تكون متعلقة بالتصوير ثلاثي الأبعاد أو التصوير بزاوية 360 درجة ، أو روبوتات ذكية من أجل الدردشة والمحادثة ، يُمكن للعملاء استخدام المتاجر الافتراضية من خلال هواتفهم أو أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم .

بعض أنواع المتاجر الافتراضية

قياس الملابس افتراضيًا

واحدة من قصور التجارة الإلكترونية على الرغم من مميزاتها العديدة إلا أنها لا تُمكنك كمشتري من تجربة المنتجات ولمسها قبل الشراء ، حتى المراجعات التقنية على اليوتيوب أو مقاطع الفيديو أو الصور فإنها لا تمنح العملاء نفس التجربة ، لهذا فإن تقنيات الواقع الافتراضي تسمح للمشتريين تجربة الملابس دون الحاجة لمسها بشكل فعلي ، من خلال جعل المنتجات عبر الإنترنت ملموسة ، فإن ذلك سيعزز من ثقة المشتري وترفع من معدل الشراء وبالتالي زيادة العوائد .

تتوفر هذه الميزة في عدد من الشركات مثل Lenskart ، فهي شركة متخصصة في النظارات سواء الشمسية أو العادية ، فيُمكن للمستخدمين القيام بتجربة النظارات على موقع الشركة أو تطبيقها . أيضًا ، يتيح تطبيق Nike Fit للمستخدمين تحديد مقاس حذائهم بدقة عالية من خلال توجيه كاميرا الهاتف الذكي إلى أقدامهم .

هنالك العديد من العلامات التجارية الأخرى التي تُطبق هذه الفكرة مثل Adidas وCharlotte Herrera ، وهي مناسبة كثيرًا لأصحاب شركات الملابس والأزياء المختلفة .

تجربة المنتج افتراضيًا

إذا كان متجرك متخصصًا في صناعة الأثاث المنزلي أو الديكور أو الأجهزة الكهربائية وغيرها من المنتجات التي تستخدم في المنازل أو المكاتب أو غيره ، فإن تقنيات الواقع الافتراضي في المتاجر الافتراضية تُمكن المشتريين من تجربة هذه العناصر ومعرفة كيف ستبدو داخل البيئات الواقعية التي سيستخدمونها بها ، هذا يمنحهم رؤية أفضل لتقييم حجم هذه المنتجات وأبعادها ومدى تناسقها داخل مكانها ، تستخدم عددًا من التطبيقات هذه التقنيات مثل Ikea وغيره .

المتاجر الافتراضية ثلاثية الأبعاد

تعتبر النمذجة ثلاثية الأبعاد إحدى التقنيات التي تجعل التفاعل مع المنتجات أكثر واقعية ، حيث تتيح للزائر فحص المنتج من جميع الزاوية والتحكم فيه كاملًا بتدويره وتكبيره أو تصغيره ( Zoom in & Zoom out ) ، بالإضافة إلى تخصيصه بتغيير اللون أو باقي الموصفات ، هنالك عدد من الشركات التي تستخدم النمذجة ثلاثية الأبعاد في تطبيقاتها مثل Bumbleride .

مميزات تطوير الواقع الافتراضي في المتاجر الافتراضية

تتعدد مميزات تطوير الواقع الافتراضي في المتاجر الافتراضية إلا أننا سنسعى في مقالنا إلى تسليط الضوء على ثلاثة من أهم هذه المميزات .

كفاءة وفعالية أكبر

واحدة من أكبر المميزات هي كفاءة وفعالية تجربة التسوق ، ومن مظاهر ذلك هو سرعة وسهولة تنقل العملاء عبر المتجر أو عرض المنتجات المختلفة وتجربتها بشكل افتراضي دون مغادرة المنزل ومعرفة سعرها ومراجعات العملاء وغيره ، أيضًا فذلك يقلل التكاليف المادية والظروف المرتبطة بالوقت بالنسبة للمشتري .

إحدى المظاهر الأخرى هو مساعدة العملاء على اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً بشأن ما يشترونه دون تواجد عنصر آخر مثل موظفين خدمة العملاء ، مما يقلل الحاجة إليهم في مثل تلك الظروف البيئية .

تقليل التكاليف

بالنسبة للبائعين وأصحاب المتاجر الافتراضية فإن التكاليف المادية لإطلاقه أيسر بكثير من تكاليف تشغيل متجر تقليدي كالإيجار ورواتب الموظفين وتكاليف المعدات والصيانة ، على الرغم من كون المتاجر المزودة بتقنيات الواقع الافتراضي أكثر فعالية ونجاح أكبر ، أيضًا فإن أصحاب المتاجر الافتراضية لديهم القابلية لعرض منتجات والقيام بالتوسعات ما يزيد عما يُمكن تخزينه في المتاجر الفعلية ، هذا يشير إلى إمكانية وصول العملاء إلى مجموعة أوسع من المنتجات مما يمكن أن يزيد من مبيعاتك .

تجربة تسوق أفضل

كعادة تقنيات الواقع الافتراضي فإنها تتيح للعملاء تجربة أكثر تخصيصًا من ناحية اختيار الإضاءة المفضلة لديهم وأصوات الخلفية وحتى مساعد المبيعات الذي يتفاعلون معه ، أيضًا فهي أكثر تفاعلية .. فالزائر قد يدخل في بيئة ثلاثية الأبعاد تحاكي المتاجر الحقيقية بدلًا من الصور الثابتة على الشاشة ، التجربة التفاعلية الغامرة تجعل هناك تفاعلات أقوى بين العميل والمنتج وتحفز العميل على معاودة الشراء مرة أخرى مستقبلًا مما يمنحك متابعًا وفيًا .

في الأخير ، نعتبر تطوير الواقع الافتراضي في المتاجر الافتراضية عاملًا من ضمن العوامل التقنية التي تساعد على تطبيق رؤية 2030 المستقبلية للمملكة العربية السعودية ، لهذا نسعى في الوادي الذكي 360 إلى الاهتمام بخدماته وتقديمه بأفضل شكل ممكن ، فالمتاجر الافتراضية هي خيار يستحق التفكير ومن ثم التنفيذ والتطبيق لكونه يمنح كلًا من المستثمرين والعملاء مميزات عديدة .

Share with

اترك تعليقاً

أحدث المقالات
@Instagram