smartvalley360

ما هو مستقبل تطبيقات الواقع الافتراضي ؟

نعيش في عالم تزدهر فيه التكنولوجيا بمعدلات نمو رهيب على مدار السنوات الأخيرة ، ويُساهم تقنيات الواقع الافتراضي في ذلك التقدم بشكل أساسي ، وقد تعتقد من خلال تجربة الواقع الافتراضي من ذي قبل خصوصًا لو كنت مهتمًا بالجولات الافتراضية أن انبهارك بالتجربة كان استثنائيًا ، لكن يُمكن الجزم بأنه خلال السنوات القليلة القادمة فإن مجال الواقع الافتراضي سيتطور بشكل يجعل ما رأيته مذهلًا يبدو كأنها لعبة اعتدت عليها كثيرًا حتى فقدت إعجابك بها .

بدايةً ، إن كنت لا تملك منظورًا قويًا عن الواقع الافتراضي ، فهو عبارة عن محاكاة التواجد في بيئة غير موجودة ، حيث يتم إنشاءها بواسطة الحاسوب أو تجربة لبيئة داخل عالم ثلاثي الأبعاد ، يُمكن للمستخدم التفاعل فيه مع الأفراد الأخرين واستكشافه من خلال استخدام أجهزة متخصصة مثل سماعات VR أو نظارات أو قفازات بها أجهزة استشعار وهكذا ، التجربة تكون مدمجة بحواسك سواءً البصر أو السمع أو اللمس من أجل تعزيز شعورك بالانغماس داخل ذلك العالم ، حتى يصلك ذلك المفهوم المتعلق بالانغماس فتخيل أنك تتسلق شيئًا عاليا ثم تنظر إلى الأسفل … كيف ستشعر ؟ من المحتمل أن تشعر بحالة من الدوار . مثلًا ، إذا رأيت حيوانًا مفترسًا يجري نحوك بسرعة كبير ؟ بالتأكيد ستشعر بالحاجة إلى الهروب والجري أو الابتعاد عنه ، هذا هو الانغماس !

سنستعرض في مقالنا مستقبل تطبيقات الواقع الافتراضي وما يُمكن أن يؤثر به على مختلف مجالات حياتنا .

مستقبل الواقع الافتراضي في الترفيه 

من ناحية الترفيه ، فالمستقبل واعد ، لأن أغلب المستثمرين يضخون أموالهم في المجالات الترفيهية لأن عوائد استثماراتها عالية جدًا ، وتشكل الأفلام والألعاب القطاعين الأساسيين في الترفيه ، حتى من ناحية سوق برمجيات الواقع الافتراضي … فالألعاب تمثل أكثر من 50% من السوق !

هناك ألعاب في الوقع الحالي تستخدم الواقع الافتراضي بالفعل ، على سبيل المثال :

  • Best Saber : لعبة تعتمد على وحدات تحكم VR من أجل تقطيع بعض الأشياء الطائرة في الوقت المناسب .
  • Half-line : لعبة تعتمد على إطلاق النار داخل عالم بائس يتضمن أعداء فضائيين ، يقوم اللاعبون بمحاكاة تجربة إطلاق النار من المنظور الشخصي .

Job Simulator : لعبة تدور أحداثها في العالم المستقبلي ، حيث التخيل بأن الروبوتات حلت محل البشر في وظائفهم ، حيث يقوم اللاعبون بتجربة الواقع الافتراضي بأداء مهام مثل الطهي والتنظيف والأعمال المكتبية .

لكن مستقبلًا فإن الواقع الافتراضي سيحسن من تجربة الألعاب بجعلها أكثر تعقيدًا مع الانغماس أكثر للحواس داخل اللعبة ، تخيل نفسك داخل سيارةً وتطاردك الشرطة … أليس ذلك مثيرًا ؟ ، أيضًا من المتوقع أن الترابط مع التقنيات الأخرى مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ، سيجعل هنالك تكيف أكثر مع سلوكيات المستخدمين .

إضافة لذلك فإن السرد القصصي التفاعلي المميز سواءً للألعاب أو الأفلام سيسمح للمستخدمين بالمشاركة في القصة باتخاذ قرارات فعلية تؤثر على السيناريوهات والنتيجة ، هذا سيجعل القصص مخصصة أكثر للمستخدمين وبها مشاعر مختلفة متعلقة بمزاج كل شخص منهم .

كذلك فإن الواقع الافتراضي مكن المهتمين بصناعة الأفلام من توفير فرص لتقديم الأفلام إلى جمهور كبير دون الحاجة إلى تواجدهم بشكل فعلي داخل مقر العرض نفسه ، هذا يجعل التكيف مع الوباء أو الظروف غير المتوقعة والتي تتطلب عدم الخروج من المنزل أسهل بكثير .

مستقبل الواقع الافتراضي في التعليم

الاتجاه إلى التعلم الممتع هو هدف مراد في هذه الأوقات ، بحيث تكون العملية التعليمية نابضة بالحياة وليست مقتصرة على الأسلوب التقليدي الممل ، بل يكون هنالك اندماج للطلاب بشكل أكبر من أجل تحسين عملي التعلم ، يُمكن لإمكانيات الواقع الافتراضي توفير بيئات تساعد الطلاب على تحصيل المناهج واستيعاب المعلومات وفهم الأفكار ، على سبيل المثال :

  • المحاضرات المتعلقة بعلم التشريح ستكون أكثر فعالية من خلال مشاهدة الطلاب لنماذج ثلاثية الأبعاد لجسم الإنسان ، وقد أثبتت إحدى الدراسات التي تم نشرها في عام 2019 أن طلاب القطاع الطبي المدربين على استخدام الواقع الافتراضي أكثر قدرة على تنفيذ إجراءات معينة بشكل أسرع وأدق من زملائهم الذين اعتادوا على الطرق التقليدية .
  • الأحداث التاريخية يُمكن محاكاتها ، وتجربة الواقع الافتراضي سيجعل المتعلم يشعر بأنه يعيش داخل ذلك التاريخ القديم ، لو أخذنا الحضارة المصرية القديمة على سبيل المثال ، فإن تطبيقات الواقع الافتراضي ستأخذنا في جولة حقيقية نشعر فيها بكيف كانت الطرقات والشوارع قديمًا ؟ كيف بنيت المتاحف ؟ كيف كانوا يأكلون ويشربون باستخدام هذه الأدوات ؟ كيف كانت المدارس ؟

  • الرسوم المتحركة المتعلقة بدراسة الكيمياء ، معظم التفاعلات الكيميائية والمفاهيم المتعلقة بالروابط الكيميائية كالأيونية والتساهمية وغيرها ، رؤية ذلك من خلال تجربة الواقع الافتراضي سيجعلها أكثر ترسيخًا في أذهاننا .

مستقبل الواقع الافتراضي في العمل

ماذا لو أخبرتك أن الشركات المتقدمة مثل شركة ناسا تستخدم بعض البدلات التدريبية ، مثل بدلة Teslasuit التي يتم ارتدائها بكامل الجسم اعتمادًا على ردود فعل لمسية ، حيث يتواجد مجموعة من الأجهزة التي به الاستشعار البيومترية التي تتيح قياس نبضات قلم المستخدم وعرقه والمؤشرات الأخرى ، هذه القياسات مهمة جدًا في تدريب رواد الفضاء الذين سينطلقون مع الرحلات الفضائية .

دعنا نشير كذلك أن شركة إريكسون للاتصالات قد وفرت سماعات الرأس Oculus VR للموظفين الذين يعملون من المنزل أثناء الوباء العالمي في السنوات السابقة ، وهي تؤمن بإنترنت الحواس ، وهو مجموعة من المشاريع التي تتضمن محاكاة للحواس الخاصة بالإنسان كالشم والتذوق واللمس وأيضًا الأحاسيس الساخنة أو الباردة ، فيُتوقع أنه بحلول عام 2030 سنتمكن من معايشة تجربة داخل الواقع الافتراضي بحيث تبدو حقيقية بالكامل بالنسبة لحواسنا الخمسة !

مستقبل الواقع الافتراضي في التسوق

من خلال التضرر الذي لحق بالصناعات والمتاجر الذي تم ملاحظته خلال فترة الوباء العالمي ، فيمكن أن يساهم الواقع الافتراضي مستقبلًا في التقليل من التأثيرات السلبية بشكل كبير ، فيمكن من خلال تقنيات الواقع الافتراضي مستقبلًا أن يتيح ذلك إلقاء نظرة قوية على المنتج ، مثلًا سيتمكن الأشخاص من تجربة ملابس معينة أو تجربة الأريكة والمقاعد وغيره من النماذج العملية .

في الأخير ، فإن مستقبل الواقع الافتراضي واعد جدًا ، هذا يجب أن يدفعك للتفكير خارج الصندوق والبدء في التفكير بتهيئة المشروع التجاري الخاص بك ليكون ملائمًا لتقنيات الواقع الافتراضي فهذا سيمنحك عددًا من المميزات التي ستجعل مشروعك في القمة .

Share with

اترك تعليقاً

أحدث المقالات
@Instagram